الذكاء الاصطناعي

تجربة مركبات ذاتية القيادة حسب الطلب في سنغافورة

بدأت سنغافورة اختبار المركبات ذاتية القيادة بحسب الطلب مع الجمهور في جزيرة سنتوسا في السادس والعشرين من أغسطس/آب الماضي وتستمر التجربة حتى منتصف شهر نوفمبر/تشرين الثاني المُقبل. وتأتي هذه التجربة بعد اختبارات صارمة للسلامة جرت العام الماضي، واستهدفت التأكد من قدرة المركبات على التعامل مع المناورات الأساسية والتوقف عند استشعار العقبات.

وبمقدور زوار جزيرة سنتوسا طلب إحدى المركبات ذاتية القيادة عبر تطبيق “رايد ناو سنتوسا” (Ride Now Sentosa) للهواتف الذكية أو من خلال الأكشاك المنتشرة على امتداد مسار المركبات والبالغ طوله 5.7 كيلومتر ويصل إلى وجهات مختارة في الجزيرة.

وتشمل المركبات حافلتين صغيرتين بالإضافة إلى مركبتين أصغر حجمًا. ويُرافق كل رحلة سائق لتولي القيادة مُباشرةً إذا دعت الحاجة لذلك فضلًا عن نظام لاكتشاف الأعطال يُنبِّه السائق لأية مشكلات ليتمكن من التحكم في المركبة في الوقت المناسب.

وزُودت المركبات المُشارِكة بتقنيات مختلفة مثل الرادار، والكشف الضوئي ونظام تحديد المواقع العالمي (GPS)، ونظام قياس المسافات والرؤية الحاسوبية، لمساعدتها على استشعار البيئة المحيطة وتحديد مسارات التنقل المناسبة والعقبات واللافتات، بما يمكّنها من التنقل بين البيئات المرورية المتنوعة والتعامل مع تعقيدات الطرق مثل الالتفافات.

وتعرض جميع المركبات ذاتية القيادة ضمن التجربة لافتات إلكترونية للإشارة إلى أنها تعمل بشكل ذاتي، ليسهل على المشاة والسائقين تمييزها، كما يجري تحليل طلبات الركاب بغرض تحسين المسارات.

وطورت الخدمة التجريبية شركة “إس إي إنجيرينج” (ST Engineering) بالتعاون مع وزارة النقل في سنغافورة ومؤسسة سنتوسا للتطوير. وتعمل مجانًا لمدة أربع ساعات خلال أيام الأسبوع باستثناء العطلات الرسمية، وذلك من العاشرة صباحاً إلى الساعة الثانية عشر ظهرًأ، ومن الثانية ظهراً إلى الرابعة مساءً.

وقال لوه نجاي سينغ، السكرتير الدائم للنقل ورئيس لجنة النقل البري ذاتي القيادة في سنغافورة:

“لدى تكنولوجيا المركبات ذاتية القيادة القدرة على تغيير نظام النقل العام لدينا وطريقة تنقلنا في المستقبل. ستُوفر هذه التجربة رؤى مهمة لتجربة الركاب وتفاعل المركبات ذاتية القيادة مع مستخدمي الطرق الآخرين. نسعى لتحسين التنقل الحضري من خلال نشر تكنولوجيا القيادة الذاتية بأمان في مدننا”.

وقال كيك سوي كوان، الرئيس التنفيذي لمؤسسة سينتوسا للتطوير، أن تجربة المركبات ذاتية القيادة حسب الطلب جزء من مساعي مؤسسته لتطوير تجارب الرفاهية واختبار الأفكار المبتكرة لتعزيز مكانة الجزيرة كوجهة عالمية للعطلات.

الوسوم

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق