التحول الرقمي

جارتنر تنظم التجمع العالمي لمدراء تقنية المعلومات في دبي

نظمت مؤسسة الدراسات والأبحاث العالمية – جارتنر (Gartner)  تجمعها الدوري “مؤتمر ومعرض جارتنر لتقنية المعلومات” ( Gartner Symposium/ITxpo) في مدينة دبي في دولة  الإمارات العربية المتحدة بين 4-6 مارس، 2019.

وبحسب جارتنر، فإن هذا المؤتمر هو المقصد الأول لمدراء تقنية المعلومات والمدراء التنفيذيين للمعلومات (CIOs) حول العالم حيث يوفر لهم إمكانية التعرف على جديد تقنية المعلومات ومناقشة تأثيراتها على مؤسساتهم على الصعيد التقني وكذلك جانب الأعمال.

وشارك في المؤتمر حضور كبير من قادة تقنية المعلومات من حول العالم من بينهم مسؤولون من القطاع الحكومي في الإمارات – الدولة المضيفة وكذلك دول الخليج العربي.

وشارك برنامج التعاملات الإلكترونية الحكومية (يسر) بوفد رفيع رأسه سعادة الرئيس التنفيذي للبرنامج المهندس علي بن ناصر العسيري، الذي شارك في ورشة عمل متخصصة حول أفضل الممارسات لتطبيق تقنية بلوك شين (Blockchain).

ملامح أجندة ملتقى جارتنر

وافتتح المؤتمر بكلمة من عالم المستقبليات د. ميشيو كاكو ( Dr. Michio Kaku ) تحدث فيها عن أهم توقعاته لمستقبل التكنولوجيا والإنترنت والتأثيرات التي ستُحدثها في حياتنا اليومية.

وشهدت أيام المؤتمر الثلاث كذلك العديد من ورش العمل والجلسات التي ركزت على تقنيات وتوجهات من بينها:

  • مستقبل العمل والوظائف في ضوء التغيرات التقنية المتسارعة
  • شبكات الجيل الخامس (G5) والذكاء الاصطناعي وكيف يمكن أن يساهما في برامج التحول الرقمي.
  • أدوات ومنصات تحليل البيانات
  • نماذج الأعمال الأكثر فعالية في برامج التحول الرقمي

وكما هي العادة في مؤتمرات جارتنر المشابهة، تم اختتام المؤتمر بجلسة تحدث فيها أحد محللي جارتنر المختصين عن توقعات جارتنر الاستراتيجية لعام 2019 والسنوات القادمة.

اقرأ هنا ملخصاً الجلسة النقاشية حول تكنولوجيا “بلوك تشين” والتي شارك الرئيس التنفيذي لبرنامج التعاملات الإلكترونية الحكومية (يسر) – سعادة المهندس. علي بن ناصر العسيري في إدارتها.

حول ملتقى جارتنر

ويعد هذا المؤتمر الأول ضمن 9 مؤتمرات مشابهة تنظمها مؤسسة جارتنر هذا العام في مُدن متفرقة حول العالم من بينها ساو باولو في البرازيل، كيب تاون في جنوب إفريقيا، برشلونة في أسبانيا وجولد كوست في أستراليا.

ويُعد مؤتمر ومعرض جارتنر لتقنية المعلومات من أهم وأبرز ملتقيات صناع القرار وكبار التنفيذيين على مستوى قطاع تكنولوجيا المعلومات. ويوفر المؤتمر عبر قائمة المتحدثين والمشاركين من جارتنر ومؤسسات أخرى في القطاع فرصة للمشاركين والزوار لتعزيز معرفتهم بالتكنولوجيا والفرص التي تخلقها في مجال التحول الرقمي لمؤسساتهم وكذلك تعزيز قدراتهم في اتخاذ قرارات التحول الرقمي.

ويعكس اختيار جارتنر لدبي لتنظيم أولى مؤتمرات هذا العام الاهتمام الكبير الذي توليه لمنطقة الخليج وكذلك حجم الاستثمارات المُخصصة لتكنولوجيا المعلومات خاصة في القطاع الحكومي.

يمكنك أيضاً الاطلاع على مقالة مرافقة للملتقى حول أهم 10 توجهات مستقبلية للتجارة الرقمية.

الوسوم

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق